الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.البلاغة: 2- الاستعارة التمثيلية: في قوله تعالى: {مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلى عَقِبَيْهِ} بجامع أن المنقلب يترك ما في يديه ويدبر عنه على أسوأ أحوال الرجوع، وكذلك المرتد يرجع عن الإسلام ويترك ما في يديه من الدلائل على أسوأ حال. 3- التقديم والتأخير: فقد قدم {شهداء} على صلته وهي {عَلَى النَّاسِ} وأخر {شهيدا} عن صلته وهي {عليكم} لأن المنّة عليهم في الجانبين ففي الأول بثبوت كونهم شهداء، وفي الثاني بثبوت كونهم مشهودا لهم بالتزكية، والمقدم دائما هو الأهم. .الفوائد: 2- اللام في قوله: {لكبيرة} هي اللام الفارقة وهي تفرق بين إن المخففة من إنّ وبين إن النافية وأما اللام في قوله تعالى: {ليضيع} فهي لام الجحود وشرطها أن تسبق بكون منفي. .[سورة البقرة: آية 144]: .الإعراب: الواو استئنافيّة {إنّ} حرف مشبّه بالفعل للتوكيد {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب اسم إنّ {أوتوا} فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على الضمّ.. والواو نائب فاعل {الكتاب} مفعول به اللام هي المزحلقة للتوكيد يعلمون مضارع مرفوع.. والواو فاعل أنّ حرف مشبه بالفعل والهاء ضمير اسم أنّ {الحقّ} خبر مرفوع من ربّ جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الحقّ هم ضمير مضاف إليه. والمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها سدّ مسدّ مفعولي يعلمون. الواو عاطفة {ما} نافية عاملة عمل ليس {اللّه} لفظ الجلالة اسم ما مرفوع الباء حرف جرّ زائد غافل مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ما عن حرف جرّ ما اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق بغافل والعائد محذوف، {يعملون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل. جملة: {نرى} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {نولّينّ} لا محلّ لها جواب قسم مقدّر. وجملة: {ترضاها} في محلّ نصب نعت لقبلة. وجملة: {ولّ وجهك} جواب شرط مقدّر. وجملة: {كنتم معطوف} على جملة الشرط المقدّرة. وجملة: {ولوا وجوهكم} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: {إنّ الذين} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أوتوا الكتاب} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {يعلمون} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {ما اللّه} بغافل لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف الاخيرة. وجملة: {يعملون} لا محلّ لها صلة الموصول ما، أو في محلّ جرّ نعت لما. .الصرف: {تقلّب} مصدر قياسي لفعل تقلّب الخماسيّ، وزنه تفعّل بفتح التاء وضمّ العين مع التشديد، وهو على وزن ماضيه بضمّ ما قبل آخره. {ترضاها} فيه إعلال بالقلب، أصله ترضي بياء متحركة بالفتح، تحركت الياء وانفتح ما قبلها قلبت ألفا. انظر الآية 120 من هذه السورة. ولّ، فيه إعلال بالحذف، حذف لام الفعل للبناء، وزنه فعّ بتضعيف العين المكسورة. شطر، لفظه لفظ المصدر من الثلاثيّ شطر يشطر باب نصر، ولكنّه استعمل اسما دالا على الظرفية وزنه فعل بفتح فسكون. {الحرام} مصدر حرم يحرم باب فرح وباب كرم، واستعمل صفة بمعنى المحرم، وزنه فعال بفتح الفاء. .الفوائد: ثم تحول أثناء الصلاة إلى الكعبة وفي ذلك يقول سبحانه: {قَدْ نَرى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّماءِ} إلى آخر الآية. .[سورة البقرة: آية 145]: .الإعراب: مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما، قبلة مفعول به لاسم الفاعل تابع منصوب وهم ضمير متّصل مضاف إليه الواو عاطفة {ما بعضهم بتابع قبلة بعض} تعرف كنظيرتها المتقدمة الواو عاطفة {لئن اتّبعت} مثل لئن أتيت أهواء مفعول به منصوب وهم ضمير مضاف إليه {من بعد} جارّ ومجرور متعلّق ب {اتبعت} {ما} اسم موصول مبني في محل جر مضاف إليه جاء فعل ماض والكاف ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد {من العلم} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل جاء إنّ حرف مشبّه بالفعل والكاف ضمير في محل نصب اسم إنّ {إذا} بالتنوين أو بنون حرف جواب لا محلّ له من الإعراب اللام هي لام القسم الرابطة لجواب القسم مع القسم المقدر من الظالمين جار ومجرور متعلّق بمحذوف خبر إنّ، وعلامة الجرّ الياء، والنون عوض من التنوين. جملة: {إن أتيت} لا محلّ لها معطوفة على جملة قد نرى الاستئنافيّة في الجملة السابقة. وجملة: {أوتوا} لا محلّ لها صلة الموصول. وجملة: {ما تبعوا} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر في ولئن أتيت.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم. وجملة: {ما أنت بتابع} لا محلّ لها اعتراضيّة. وجملة: {ما بعضهم بتابع} لا محلّ لها معطوفة على الاعتراضيّة. وجملة: {إن اتبعت} لا محلّ لها معطوفة على جملة إن أتيت. وجملة: {جاءك} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}. وجملة: {إنّك} من الظالمين لا محلّ لها جواب القسم المقدّر في لئن اتبعت.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم. .الصرف: جاء، فيه إعلال بالقلب أصله جيأ، مضارعه يجي ء، تحركت الياء وانفتح ما قبلها قلبت ألفا الاية 92. .الفوائد: .[سورة البقرة: آية 146]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل ما يعرفون في محلّ جرّ بالكاف متعلّق بمفعول مطلق محذوف والتقدير: يعرفونه معرفة- أو عرفانا- كمعرفتهم أبناءهم. الواو عاطفة {إنّ} حرف مشبه بالفعل للتوكيد {فريقا} اسم إنّ منصوب {من} حرف جر وهم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت ل {فريقا} اللام هي المزحلقة تفيد التوكيد يكتمون مثل يعرفون {الحقّ} مفعول به منصوب الواو حاليّة {هم} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {يعلمون} مثل يعرفون. جملة: {الذين آتيناهم} لا محلّ لها استئنافية. وجملة: {أتيناهم الكتاب} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {يعرفونه} في محلّ رفع خبر المبتدأ {الذين}. وجملة: {يعرفون أبناءهم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي. وجملة: {إنّ فريقا} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: {يكتمون} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {هم يعلمون} في محلّ نصب حال من فاعل يكتمون. وجملة: {يعلمون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}. .الفوائد: .[سورة البقرة: آية 147]: .الإعراب: جملة: {الحقّ من ربّك} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لا تكوننّ من الممترين} جواب شرط مقدّر. .الصرف: .الفوائد: 2- بما أن الامتراء هو الشك فلا يجرى ذلك بحق الرسول صلى الله عليه وسلم وإنما يخرج على أسلوب العرب في الخطاب عند ما يتوجه الكلام إلى المخاطب والمراد به سواه.
|